أنواع الحشرات الزاحفة المنزلية

أنواع الحشرات الزاحفة المنزلية

أنواع الحشرات الزاحفة المنزلية، الحشرات مخلوقات أصغر من الكائنات الأخرى ويمكن أن تتكيف مع الحياة في بيئات مختلفة، بقدر ما يتعلق الأمر بقدرتها على التكيف مع البيئة والمناخ، نظرًا لتكيفها الذاتي وتغير طبيعتها، لا تعيش أي حشرات تقريبًا في البيئات المائية، في هذا المقال سنتحدث عن أنواع الحشرات .

كيفية أتمكن من معرفة وجود الحشرات في منزلي

من السهل معرفة ما إذا كان منزلك مصابًا بالحشرات، لأنك قد تجد بعض العلامات في المنزل، لأن الحشرات الزاحفة تقوم ببعض الأعمال التي تمثل علامات مهمة، حتى يعرف الإنسان أن منزله مصاب بالحشرات، وهو أمر سهل للغاية فهم على سبيل المثال، تعتبر الصراصير من الحشرات التي تترك علامات واضحة على الوجود في الموقع  ولعل أهمها هو أن الشخص رأى برازًا أسود يشبه إلى حد بعيد الغبار، وقد تلاحظ رائحة كريهة ليس هذا فقط بل أظهر النمل أيضًا علامات تواجده في المكان، وقد تكون أهم هذه العلامات ما يلي: رأى الشخص آثار النمل المتجمعة في مكان معين، وقد ترى أيضًا آثاره بقايا الفناء، كما أيضا يظهر من حبات الرمل بالقرب من فتحات الابواب اما  في حالة النمل الذي يصيب الأخشاب فهو يترك علامه واضحة جدا على وجوده ولعل من أهمها هو الصوت الذي يصدره هذا النمل كما يمكن ايضا ان تجد بقايا من نشر الخشب بجانب هذه الثقوب

كيفية التخلص من ذباب الفاكهة

العثة وكيفية التتخلص منها والقضاء عليها بشكل تام

أنواع المبيدات الحشرية

أنواع الحشرات الزاحفة المنزلية

النمل

من الحشرات الزاحفة المنزلية، وهي مفيدة وضارة في آن واحد، والميزة هي القضاء على الديدان الضارة،  يمكن أن يسبب لدغتها وعضاته حكة مستمرة وتهيجًا للجلد، مما قد يؤدي إلى الحساسية، ويعيش النمل في الكهوف تحت الأرض، أيضا بين شقوق الأشجار وأسفل المباني، هناك بعض الأنواع التي تفضل العيش في النباتات.

الذباب

ينتمي إلى قائمة الحشرات الزاحفة المنزلية،  ويتغذى الذباب على القاع والقمامة، ويعيش بشكل مستمر في المنازل،يمكن أن تسبب البكتيريا والفطريات مجموعة متنوعة من الأمراض من القمامة إلى الطعام الذي تتواجد فيه، وهناك العديد من أنواع الذباب التي تنشر العدوى عن طريق دم الإنسان.

البعوض

ومن بين الحشرات الزاحفة المنزلية، هي بعوضة صغيرة وضارة، وعندما يتم زرعها في جسم الإنسان فإنها تنقل الملاريا إلى الإنسان عن طريق لسانها اللاذع.

البق

هي حشرة طائرة تتواجد على حواف الأثاث والملابس والنوافذ والمراتب، لأنها نوع من الحشرات يصعب رؤيتها ويصعب القضاء عليها، تمتص الحشرة عصير من النباتات والحيوانات عن طريق امتصاص الدم.

الخنافس

تتغذى الخنافس على النباتات والأشجار، ويتغذى بعضها على اليرقات، وتوجد بكثرة في مختلف البيئات والأراضي.

الجراد

يتغذى على البراعم والنباتات والفاكهة، يكمن ضرر الجراد في حصاد المحاصيل لأنه يمكن أن يقضي على المحصول بأكمله، ويمكن استخدام مبيدات حشرية فعالة لمكافحة الجراد.

النحل

من الحشرات المفيدة للإنسان  فهي تصنع العسل وتنتجه، وتؤدي على الفور إلى احمرار وتورم الناس بعد طعن الجلد، ولا تعض لحماية نفسها، أي ما إذا كانت تشعر بالخطورة ومعروفة بالعض ستموت لاحقًا، لأن الأمعاء لا تزال ملتصقة بسطح الجلد بعد إيذاء الإنسان ثم يموت.

الدبابير

إنها طائرات  ويمكن أن تؤذي البشر عن طريق اللسع، وهي عديمة الفائدة، ويمكن أن تسبب تهيجًا وتورمًا للجلد، ويمكنها إصدار أصوات مزعجة.

الذنانير

إنهم يعيشون في أعشاش خلقوها بأنفسهم لأنها تشكل خطراً على الإنسان وتتغذى على النباتات والفواكه.

الصراصير

الصراصير من الحشرات المألوفة لدى البشر وعلى الرغم من معرفتنا بها، فإننا بالتأكيد لا نريدها أن تظهر في المنزل تتغذى الصراصير على بقايا الطعام وفتات الخبز على الأرض، كما يوجد العديد منها حول النفايات.

العناكب

وهي مفيدة في مواقف معينة لأنها تأكل الحشرات، وتطارد العناكب فرائسها، ويمكنها استخدام الشباك لقتلها ورغم أنها سامة  إلا أنها لا تعض.

العقارب

العقارب من بين أنواع الحشرات وهى تتغذى على الثدييات، مثل الفئران والحشرات، ويمكنها البقاء على قيد الحياة لأشهر بدون طعام وتسمم البشر بسبب ظروفها الداخلية ويتم تربيتها لمساعدتها على التقاط فريستها.

الجندب

حشرة تعيش على العشب ولا تشكل خطرا على الانسان ولكن مظهرها مخيف نوعا ما.

الفراشات

هي حشرات ذات مظهر جميل وأجنحة مختلفة الألوان، وعادة ما تبقى على الزهور معظم النهار، ولا تتواجد بأعداد كبيرة في الليل وغير ضارة بالإنسان.

العث

هي تشبه الفراشة  لكن الفرق أنها تنتشر ليلاً، ومظهرها لا يحظى بجمال الفراشة.

حشرة القراد

تعتبر القراد من الحشرات التي لا تستطيع القفز أو الطيران، ولكن في بعض الأحيان قد تتمكن من التسلق على الأشجار العالية حتى تتمكن من الانتقال إلى أفراد أو حيوانات مختلفة قد تمشي، حتى تتمكن من التمسك بها وأخذ الدم.

حشرة السمك الفضي

تنتمي هذه الحشرة إلى فئة الحشرات الزاحفة بسبب شكلها الغريب، فهي تشبه الجزيرة المسطحة، وتتميز بخصائص الحركة السريعة، والتي يمكن أن تجعلها تهرب بسرعة وسهولة، كما أنها نشطة للغاية في الظلام والليل.

الفئران

تعتبر من القوارض المنزلية المدمرة وتصنف على أنها من الحشرات الزاحفة المنزلية ويتراوح لونها بين البني والرمادي والأسود، وهي تجعل الناس الذين يعيشون في المنازل يشعرون بالخوف بسبب أقدامهم الطويلة والألوان متنوعة ويوجد أنواع كثيرة ولكن أشهرها هو الفأر النرويجي

تتغذى الفئران على اللحوم والحبوب وأحيانًا الخضار، وتعيش في المنزل لأنها تمتص بقايا الطعام وتنشر الضرر الناجم عن العدوى من خلال الهواء الملوث، بالإضافة إلى تدمير الأسقف فإنها يمكن أن تسبب الطاعون، بالإضافة إلى إتلاف السقف والملابس والأخشاب وأدوات الطعام ، يمكن أيضًا التخلص من الفئران عن طريق التأكد من إغلاق النوافذ التي تدخلها، كما أنه من الضروري منع أي مصدر للطعام بالتخلص المستمر من القمامة المنزلية ، وعدم تعريض بقايا الطعام فيها، وكذلك يجب تكديس الحطب والخشب بعيدًا عن المنزل المسلمي

الأضرار التى تسببها الحشرات للإنسان

  • تعتبر الحشرات المسبب الرئيسي للإصابة بالأمراض البشرية المختلفة، لأنها تنشر البكتيريا والفيروسات من النفايات والأماكن غير النظيفة، مما يؤدي إلى انتقال عدوى إلى الإنسان.
  • تكمن مخاطره أيضًا في تلف الأجهزة المنزلية والأثاث المنزلي، مثل عث الخشب.
  • تجنب بعض المنتجات المخزنة في المنزل مثل الحبوب والدقيق.
  • تلف المنسوجات والملابس، مما يسبب التهابًا مستمرًا في الجلد، وحكة وحساسية.
  • تمتص الحشرات دم الإنسان.
  • لا يقتصر ضرر الحشرات على البشر، بل يشمل أيضًا المحاصيل والنباتات والكائنات الحية، والتي ستكون محور محادثتنا التالية.

طرق الوقاية من الحشرات المنزلية

يرجى اتباع الخطوات التالية لتنظيف المنزل بشكل متكرر.

  • لا تجعل الأطباق متسخة، من الضروري غسلها وتجفيفها.
  • تخلص من القمامة بانتظام، لا ترمي القمامة أمام المنزل أو في المطبخ.
  • تأكد من وضع المواد الغذائية الجافة (مثل السكر والأطعمة الأخرى) في كيس مغلق.
  • عندما تسقط بقايا الطعام على الأرض قم بإزالتها على الفور.
  • إصلاح الشقوق في المنزل بعناية والتعامل مع تسرب المياه
  • قطع الفروع في المنزل أو بالقرب منه.

إحدى الطرق الطبيعية للقضاء على الحشرات هي غلي عشبة النعناع ووضعها في زجاجة رذاذ ورشها في جميع أنحاء المنزل من وقت لآخر، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضًا خلط الفازلين بالنعناع، ووضعه على شقوق الجدران وحواف النوافذ، ويمكن استخدام الشموع لفترة طويلة، ولا يمكننا تجاهل استخدام المصائد فهذه طرق آمنة وفعالة للقضاء على الحشرات الزاحفة المنزلية.

1 فكرة عن “أنواع الحشرات الزاحفة المنزلية”

  1. Pingback: مكافحة حشرات المنزلية بدون مبيدات - المسلمي

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Message Us on WhatsApp